تاريخ اليوم : 2 أغسطس 2015
    مرحبا بكم في الإفتتاح التجريبي لموقع الصحراء اليومية         لا ضحايا ولا خسائر في اندلاع حـريق بالعيون...             إلى جلالة الملك من أنظفهم خدمة للمملكة وأكثرهم عطاء في طريق قدسية هوية الصحراء الغربية.             فيديو حصري..."الفوسفاط بالأورو و أولاد الصحراء إدورو" عنوان هذه الوقفة...شوفو الفيديو...             هل يستطيع الميلياردير الصحراوي حسن الدرهم العودة للبرلمان (+ مقال ملحق).             هل يرحل الوالي من العيون بعد فشله في حل مجموعة من الملفات؟             خطييييييييير...مسلسل التسمم الغذائي بالعيون لا زال مستمرا: تسمم غذائي لمجموعة من المواطنين إثر تناولهم وجبة عشاء بمحل بساحة الدشيرة بالعيون...             (+فيديوهات)...قمع...تهديد...ملاحقات، للمعطلين الصحراويين بالعيون.             (+فيديو)...مسلسل القمع يطال من جديد مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين وجمعية النهضة للمعطلين الصحراويين...             العثور على جثة مختل عقلي مات بسبب العطش بكليميم...             مطاردة مثيرة للدرك الملكي بكليميم لسيارة تهريب الغازوال المدعم تنتهي بمصرع السائق.             المثل المغربي كيقول.." للي تلف إشد الأرض"...ياك ما الانتخابات دوخت ولد الرشيد و صحابو...كيبانوا لي شادين الأرض...             استنفار أمني يوم أمس بحي العودة بالعيون أو ها علاش...             تفاصيل إجتماع حاسم لمزوار بـ"أحرار الصحراء" في بيت الملياردير حسن الدرهم.             حُمى الانتخابات تندلع بتوزيع أكباش عيد الأضحى وأربع ملايين للصوت الواحد بالداخلة.             والي العيون يوقف رئيس قسم الجماعات المحلية أو ها السبب...             بالصوت والصورة...رئيس اللجنة الوطنية للشؤون الصحراوية يهدد "ولد الرشيد" ويتوعد بالتصعيد...             درك المرسى يوقف مهاجرين أفارقة حاولوا التسلل إلى جزر الكناري...             صهر الإعلامي الصحراوي "لحبيب أشعبان" في ذمة الله.             مزوار يحدد الخريطة السياسية القادمة بالصحراء من منزل ولد الدرهم بالدار البيضاء...             بعد خطاب عرش 2015: الحسن الثاني كان أفضل وخاصة صحراويا.             رسميا..."إمبراطور الصحراء"، حمدي ولد الرشيد، وكيلا للائحة الإستقلالية بمدينة العيون.             عاود ثاني...فتاة تنجو بأعجوبة من محاولة اختطاف في العيون...             في عيد العرش ...المواطن الصحراوي "الموساوي موسى ولد لولاد" يوجه نداء استعطاف إلى الأميرة للا سلمى حرم الملك محمد السادس.             هذه هي الشخصية الصحراوية التي ظهرت في احتفالات عيد العرش بعد أن اختفت عن الأنظار...قراو تفهمو...             حدث هذا يوم أمس أثناء التدشينات...صورة بدون تعليييييييييييق..             ليس حمية لأولاد دليم و لا دفاعا عن ولد الدرهم...             أغرب عملية سرقة داخل وكالة بنكية بالعيون...لن تصدق من قام بها...             شقيق برلماني وموظف ببلدية بوجدور يرفض إجراء خبرة طبية أو ها علاش...             عااااااااااااجل...ولد الرشيد يشطب على رئيس اللجنة الوطنية للشؤون الصحراوية من اللوائح الانتخابية بالعيون أو ها السبب (فيديوهات)...             " ولد الدرهم " يتآمر على قبيلة "أولاد أدليم" بعقر دارها بمدينة الداخلة...             محمد عالي بيبا يطالب بتدخل ملكي.            شيخ من "لبيهات" يعاني التهميش            حقائق قصبة إزركيين...            حادثة سير تحصد 31 قتيلا و9 جرحى بإقليم طانطان.                                                                                     إعلانات تجارية            سوايع النجمة - ميديتيل -            كل الاخبار بين يديك..            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           
elsahariano travel
elsahariano travel

تدبير الشأن المحلي و عائق العصبية القبلية و الإقليمية...‎

لا أعرف أي جذوة حارقة هذه التي تشتعل في داخلي في مدينة تسبح ضد التيار نحو التقدم، وتكافح ضد طابوهات أعيانا تقديسها الوهمي المنحدر من موروث بوار، فعلا هي جذوة من بركان الغضب على ما هو غير حضاري جعلتني أعانق القلم بعد زمن من البعد عنه، فعندما تقتحم واقع هذه المدينة فأول ما يثيرك ...

البؤس المغربي "أسماء" نموذجا.

سوق الأربعاء الغرب أو مدينة الورود سابقا مدينة مغربية تبعد عن العاصمة الرباط بحوالي 110 كلم، تعتمد بشكل أساسي في أنشطتها الاقتصادية على الزراعة و تربية المواشي و بعض النشاطات التجارية الهامشية المرتبطة كلها بالزراعة.~ هذه المدينة القرية، بالذات انتشر اسمها قبل يومين ...

" ديالي كبير عليك "... خطاب التقييم و سياسة الإحتواء الجماهيري... ؟؟؟

فجأة على الهواء مباشرة ... يا الله ما الذي يحصل أمامنا ... على رأي التونسي عصام الشوالي ... و في إطار المتفق عليه دستوريا لجلسة السياسات العامة للسيد رئيس الحكومة المنتخب عن حزب اللحية و التنمية ... و بالضبط ببرلمان الأمة و لوائح الغياب ... كلام من هنا إجابات و صراخ من هناك ... ...

أنا ... و تقرير المصير ... ؟؟؟

في المدن المقدسة ... يكثر الشرح و يتزاحم الكلام ... ألم يصدق تشرشل لما قال عندما تصمت النسور تبدأ الببغاوات في الثرثرة ... عندما لا يرعبك المرض بل تخاف من العلاج ... دائما ما أتذكر حكمة كنفاني بالفعل ماذا تجدي الشمس في غرفة مظـلمة ... فكل الحقائق و الضمانات التي تؤمن بها لن تنفع...

مأزق حزب .. وسياسة دولة !!؟؟؟

تحركت أقلام كثيرة في مواقع إلكترونية مختلفة من خلال مقالات، وتعاليق، وتدوينات، وتغريدات؛ كُلٌ حسب فهمه .. لما جرى يوم الجمعة 30 ماي بقاعة الندوات بمقر جهة كليميم ـ السمارة ، والمناسبة مهرجان خطابي من تأطير كوادر حزب العدالة والتنمية بحضور الوزيرة بسيمة الحقاوي، وتعذر حضور الوزير...

وجهة نظر...

عندما نحاول ايجاد تفسير او تحليل منطقي و موضوعي لهذا الواقع الذي تمر منه الساحة النضالية التي اصبحت تعاني من الشلل و الجمود تجد نفسك امام معادلة صعبة الفهم و التحليل نظرا لما تعرفه من مشاكل في التسيير و التنظيم الداخلي~فبالنسبة لمشكل الخلا فات و التحزبات التي اصبحت حديث رواد ال...

إنتباه ... لا نعـيش الحـياة مرتيـن ... ؟؟؟

في زمن الدردشة الهوائية ... والتعايش الإلكتروني ... "وفهم تسطا" ... فوق هذه الأرض أمنيات كثيرة أخرى تستحق أن تعاش... ألم يكتب كارسيا ماركيز ... سنفترق في الأخير ... رجل المئة عام من العزلة بالأمس كان هنا ... أولسنا فقط مجرد عابري أمكنة ... يحزنني كثيرا أن العالم أمسى قرية صغيرة ...

لا أريد أن أكون حمارا...

هو عنوان يثر ضحك من هم ضد حاله، واختياري لهذا العنوان جاء بعد قراءة لرواية "سيرة حمار" لكاتبها المفكر المغربي حسن أوريد، وهي رواية بطلها شاب غادر بلدته في رحلة البحث عن العلم، فنال من العلوم ومن الفلسفة حظه،وقرر يوما الرجوع إلى بلدته حتى يصب فيها حمولته العلمية،وينخرط في تدبير ش...

مسكينة هي الصحراء...

مسكينة هي الصحراء، كلمة كان يطربني بها رفيقي مرارا في نقاشاتنا حول الصحراء ، كلمات لها أكثر من معنى ، كلمات توحي بأن هناك في الجنوب صحراء تبكي حالها ، تبكي على شعب لها، كتب عليه العيش على ضفتين ، وكتب له العيش بواقعين مختلفين ، فالأول اختار النزوح والثاني اختار البقاء، وبين ذا ...

الانتظارات بالصحراء الغربية هل هي تكريس للوضع القائم؟

في ظل الاوضاع الراهنة التي تمر منها قضية الصحراء الغربية لا على المستوى الخارجي او الداخلي التي من المنتظر في اعتقادي ان يكون لها تأثير على مسار ملف القضية الصحراوية التي طال امدها~فبالنسبة للوضع الخارجي الذي يتداول :~- تقرير الامين العام~-تصويت مجلس الامن على قرار قد يشمل ...

ملف الصحراء والثغرات " المقلقة"

بينَ كل الاحتمالات الواردة مابعد خطاب الملك محمدٍ السادس، حينما أشار إلى إنَّ التعقيد لا زالَ يلفُّ قضيَّة الصحراء، وما أعقبه من تضارب للمصالح على بوابة أفريقيا ، ونظرا إلى كون طبيعة الصراع أحادي من ناحية النقاش والأيديولوجية و القرار ،إلى حدود المعركَة الحقوقيَّة التِي اقتيدَ...

المرأة الصحراوية وفطرة الثقافة الحقوقية.

إن المبدأ العام والاساسي في القانون الدولي والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان ومنها الحقوق المدنية والسياسية ،هو مبدأ المساواة بين البشر وعدم التمييز وحق كل انسان في التمتع بكل الحقوق.~وقد كانت روح مواد كل من اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الحقوق السياسية للمرأة واتفاقية القض...

القضاء الفرنسي ليس هو الشركات الفرنسية في المغرب؟

يبدو أن المسؤولين المغاربة يحاولون أن يغيروا العالم بدل أن يتغيروا هُم؛ مواطن مغربي تعرض إلى التعذيب ورفع قضية قضائية ضد جهاز مراقبة التراب الوطني، فبدل أن يحضر مدير مراقبة التراب الوطني وينفي أو يقر التهم الموجهة إليه ولإدارته حشر الدولة المغربية في خطئ جهاز معين، ومن هنا يتضح ...

جغرافية البغال ... ؟؟؟

في زمن الأنتلجنسيا و نوسطالجيا النبلاء الجدد ... قارئــة فنجانك يا ولدي قالت متهم أنت .... عندما تكتب .... عندما تختلف ... بل حتى عندما تفكر... لتجد نفسك مادة تحليلية في برنامج تفكيري والآخر .... تحت عنوان من سيربح السؤال ... فما أكثر الأفكار التي نتراجع عن كتابتها رغم أنها أصدق...

" ممنوع رمي الأزبال هنا "...و كل عام وأنتم بخير... ؟؟؟

لكل البدايات نهاية ... أليس الوقت هو ذاك الشيء الوحيد الذي يهزمنا ... وحده المثقف الواعي من يعيد النظر في نفسه كل يوم ، ويعيد النظر في مرآة الاشياء ... بل و حتى مع العالم ... كلما إنتهت سنة من حياتنا ... فمع إحترامي لأناس لهم تلك الجينات الخرافية على الفهم والتنظـــــــــــــــ...


الأولى \"\" 1 2 \"\" الأخيرة