تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2019
            كليميم : إيقاف ثلاثة أشخاص و حجز قارب مطاطي و معدات للتهجير السري خلال تفكيك شبكة للاتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية             عبد الله الدرهم نموذج ناجح للمستثمرين الشباب بالصحراء             نائبة وزير الدفاع لدولة الباراغواي تعترف بمغربية الصحراء..             بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع..مؤسسة محمد الخامس للتضامن غادي تنظم حملة طبيبة فجميع التخصصات بطرفاية..             أخنوش يترأس افتتاح النسخة الأولى من منتدى مقاولات تربية الأحياء المائية بالداخلة..             بالصور...تفكيك مصنع سري لتقطير مسكر الماحيا ضواحي السمارة..             شبان عاطلون عن العمل يعتصمون في منطقة واعرون نواحي كليميم..             ها علاش جماعة أباينو رائدة في مجال التنمية بإقليم كليميم             بالفيديو..شوف محابسيا اختاطفو حارس ديالهم و احتاجزوه..             عاجل..هاذي هي الدولة للي غادي تفتح قنصلية عامة ديالها فلعيون..             و اش عصبة الصحراء لكرة القدم غادي تعاود الجمع العام ديالها..؟             كليميم…إيقاف شخص بحوزته أقراص مهلوسة             إيقاف ثلاثيني بتهمة سرقة المنازل بسيدي افني             توقف أشغال مشروع تهيئة طريق كلف الملايين تثير استياء ساكنة جماعة مستي بإقليم سيدي إفني..             ها باش تعهدو مرشحي الانتخابات الجزائرية للشعب الرافض لهذا الاستحقاق الانتخابي..             ها عدد رؤساء الجماعات والمستشارين للي عزلهم لفتيت في 2019 ..             انفراد: أمن كليميم و الديستي يوقفان أشخاصا على خلفية تفكيك شبكة للإتجار الدولي في المخدرات و الهجرة السرية..             ها شنو قالت جورنالات الصحراء..ولد الرشيد: نحن متشبثون بخيار الحكم الذاتي كحل نهائي لحل قضية الصحراء..             كسيدة وقعات فالدخلة ديال طرفاية..             فلوكة تقلبات حدا الداخلة كانوا فيها 4 بحارة..             بتيمولاي بكليميم …إيقاف شخص موال لـ " داعش " …             تعزية في وفاة والدة عميد الشرطة " سالم الكنتي " رئيس المصلحة الإدارية الولائية بولاية أمن العيون             رونالدو جابها فراسو..إمكن غادي إتوقف لمدة سنتين بعدما فعله أمام ميلان..             وليد توفيق غادي إفاجأ الجمهور ديالو وغادي إرجع للتمثيل و لكن هاذ المرة فمسلسل مغربي..             عندما تلتقي الإرادة و التحدي … يوميات الرحالة الوادنوني عبد الهادي سكراضي في الأدغال الإفريقية..             رئيس جماعة أباينو بإقليم كليميم يتحدث عن إطلاق مشاريع مهمة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء (فيديو)..             حصري..المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفرج عن لوائح تعيين القضاة الجدد: (+ اللائحة كاملة ضمنها طانطان و السمارة)..             المغرب غادي يبني تيران ويرمم دار الشباب الجديدة بموريتانيا..             ولد سلمى..لا يجب أن يحكمنا الفشل..             افتتاح مؤسسة تكوينية جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 21 أكتوبر 2019 الساعة 00:50


هاذي هي أرضية الندوة الوطنية حول موضوع: "الذاكرة وبناء الهوية الثقافية" لي غادي تنظمها منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان نهار الثلاثاء فلعيون..


الصحراء اليومية/العيون

معلوم أنَّ الذاكرة شرط لا غنى عنه في الحياة الإنسانيَّة الفاعلة، ومن ثمَّ، فهي جزء جوهري من الفكر الإنساني منذ العصور القديمة إلى العصر الحديث، وسؤال الذّاكرة يغطّي مسار التاريخ البشري، لأنَّ ذلك المسار يحلُّ المعضلات الكبرى في حياة الإنسان، ولا شك أنَّ الذاكرة تؤدّي وظيفة ضروريَّة للعقل؛ لأنَّها مستودع الأفكار، ولكن، وبسبب العولمة، بدأت تلوح أعراض فقدان الذاكرة، فلم يعد بالإمكان استرجاع الماضي التاريخي، وجرى الأخذ بشذرات منه للانتفاع بها في سياق الصراعات، أو باعتبارها مأثورات جاذبة للاهتمام التجاري، وقد رأى القائلون بأهميَّة الذاكرة أنَّها بدأت تتعرَّض للتهديد الحقيقي، أو لإعادة إنتاج محتوياتها في سياق الصراعات الاجتماعيَّة والدينيَّة.

بشَّرت العولمة بعالم تهيمن فيه الثقافة الغربيَّة، وتستبعد سائر الثقافات الأخرى، وتسبَّب ذلك بظهور أعراض فقدان الهويَّات الأصليَّة لاضطراب الذاكرات الجماعيَّة، وحجب محتواها عن النظر، أو تشتيته بما لا يتيح له تأسيس قاعدة تاريخيَّة-نفسيَّة للهويَّة، وذلك استناداً إلى فرضيَّة تقول إنَّه في العالم المعاصر لا أحد يراقب، ولا أحد يهتمّ، ولا أحد يحفظ سجلاً لأيّ شيء، إلى درجة أنَّ الذّاكرة والتاريخ ميّتان كلاهما، ولا يتوقف الأمر على محو الذاكرات الجماعيَّة، بل طمس الشعور المشترك المنبثق من "التجارب المشتركة" لبني البشر، بالأرشيف تتبلور هويَّة مرنة، وهو يحرّرها من قيود التطرُّف الدّيني والقومي، لأنَّه يحافظ على المعارف المتراكمة عبر التاريخ. ينبغي تأكيد القول على ذلك، على الرّغم من أنَّه لم يعد من المقبول الأخذ بالقول القديم حول الهويَّة الثابتة باعتبارها جوهراً مطلقاً؛ لأنَّ الهويَّة الحديثة في حراك تاريخي دائم، وإذا كانت فيما مضى تميّز الجماعات عن بعضها بعضاً، وتعيد إنتاج التماثل فيما بين أفرادها، بما يجعل الفرد عضواً في جماعته وله منزلة فيها، فقد انتهى الأمر بالهويَّة الحديثة إلى الأخذ بالتحوُّل، لأنَّها تفترض وجود هيئات متعدّدة ومتبدلّة وزائلة، ينتمي إليها الأفراد لفترات محدودة، وتقدّم لهم مصادر مماثلة يديرونها بأسلوب متنوّع ومؤقّت. وفق هذا التصوُّر يمتلك كلّ شخص انتماءات عديدة يمكن أن تتغير أثناء حياته.

ووعيا من منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان بالتدابير التي جاءت بها الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان وخاصة في المحور الفرعي الخامس الذي يتمحور حول حفظ الأرشيف وصيانته، فإن المنظمة ستعمل على المساهمة مع الباحثين والمؤسسات الثقافية والجمعيات المدنية في وضع تصور لتدبير الأرشيف بجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، إلى جانب العمل على رصــد مصــادر الأرشــيف الخاصــة بالأقاليم الجنوبية والموجــودة باسبانيا والمطالبة باســترجاعها ومعالجتهــا وحفظهــا وتيســير الإطــلاع عليهــا مــن قبــل المهتمــين والباحثين.

بناء على ما سبق، وبغاية تحقيق الأهداف المرجوة، فإن منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان، إذ تقدر مسبقا القيمة الاعتبارية والمعرفية للأسماء المشاركة في هذه الندوة الوطنية حول الذاكرة وبناء الهُوية الثقافية، فإنها تلتمس أن يتم التركيز على المحاور التالية :
* ما المقصود بالهوية ؟ و كيف تتأثر بسياقاتها ؟
* ما دور حوار الذاكرة في تهزيز الانتماء الثقافي المتعدد ؟
* هل الهوية مهددة في عصر العولمة؟
* هل بناء الهوية الثقافية أمر ممكن بدون الرجوع إلى القيم الإنسانية المشتركة كالديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون؟

* الذاكرة والعدالة الانتقالية: ماذا بعد تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة؟

* ما هو الدور المنوط بمؤسسات البحث العلمي في صون الأرشيف؟

* ما هي الآليات الكفيلة بحفظ الأرشيف؟

* الثقافة والهوية، أية علاقة؟

* كيف تساهم الذاكرة في تشكيل الوعي الجمعي؟

* أي دور للسياسة الثقافية الجهوية في ترسيخ الهوية؟

* ما هي الأدوار المنوطة بالجهة في حفظ الذاكرة؟

* بأية صيغة يمكن أرشفة الذاكرة؟

* كيف يتحدد مفهوم الهوية الثقافية من منظور المجتمع المدني؟

* الإعلام السمعي البصري والالكتروني: أي دور في حماية وتثمين الذاكرة المجالية؟





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





شبان عاطلون عن العمل يعتصمون في منطقة واعرون نواحي كليميم..

ها كيفاش داير الجو اليوم فلعيون و النواحي..

بالفيديو..قبل مغادرته صبيطار بن المهدي فلعيون بلحظات ها شنو قال المغني المغربي الأسطورة "محمود الإدريسي" لساكنة لعيون..

حديث الصورة: مهاجرون مغاربة ينظمون وقفة تضامنية ترحما على أبناء وادنون ضحايا فاجعة انقلاب قارب هذا الاسبوع شمال جزيرة لانزاروطي..

بالفيديو..من قلب صبيطار بن المهدي..الفنان الهرم "محمود الإدريسي" يعين المايسترو "عمر فخر الدين" مندوبا للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة بجهة العيون الساقية الحمراء..

والي لعيون تفاعل مع مقال "الصحراء اليومية" و ها شنو دار هاذ أصباح..