تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2021
            بالفيديو و الصور: بوعيدة و الطالبي و أطر بالولاية و الجهة و العمران في زيارة ميدانية لتتبع مشروع تأهيل و تثمين المدينة القديمة بكليميم...             محزن: مصرع 4 أشخاص في حادثة سير خطيرة بين العيون و فم لواد....(صورة)             إالغاء مذكرة "أمزازي" السابقة المتعلقة بالمراقبة المستمرة والامتحانات المحلية الموحدة....             العميد المركزي لأمن كليميم يخضع لعملية جراحية عاجلة....             فاك نيوز..البوليساريو طيحو طيارة فصحراء سيناء فمصر..ها الحقيقة..             الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي": ما هي الحقوق اللصيقة بالإنسان؟ وهل يمكن للإنسان العيش دونها؟..             طرابلس سحبات ترشيحها لعضوية مجلس الأمن الإفريقي لصالح الرباط..             جيش موريتانيا جاب تمام للبوليساريو..التفاصيل..             وكالة الجنوب تستهدف تمويل مشاريع تنموية في المناطق الحدودية بإقليم آسا الزاك...             شباب المسيرة يحقق الأهم بفوز ثمين جاء على حساب شباب أطلس خنيفرة..             سكوب..يالله فكها يا من وحلتيها ..             سكوب.. عاجل..السفير الباكستاني.. حنا معمرنا اعتارفنا بالبوليساريو و مغديش نعتارفو بهم...             آخر صيحات جنون كابرانات الجزاير.. المغرب هو لي غادي يحبس الشتاء عليهم...             واش الجزائر غادي تعلن الحرب ضد المغرب ؟؟             سكوب..فرنسا وصلها الصهد..             المغرب وقف جميع الرحلات الجوية المباشرة ديالو المتجهة نحو المغرب لمدة 2 سيمانات..             ينحدر من كليميم: مصرع بحار بعد سقوطه من مركب للصيد بالجر بالداخلة....             هاذي هي التشكيلة أجديدة للمكتب السياسي لـ"البام..فيها إسم صحراوي من لعيون"..             الدق تم.. 23 برلماني لاتينيي تبناو موقف المغرب من الصحراء..             إيقاف المشتبه به الثاني في تخريب سيارات بكليميم...             العثور على جثة شخص داخل منزل بالوطية ضواحي طانطان....             تبون: غادي نهاجمو كل من يتجرأ على مهاجمتنا، العين بالعين والسن بالسن..".             حكومة أصبليون كطالب بإنهاء التحقيق فقضية دخول زعيم البوليساريو بباسبور مزور..             هاذ الفيلم ديال لحريكّ مبغاش إسالي..شدو لبارح 230 حراكّ حدا لعيون و طرفاية...             ها علاش ميارة النعم مشا لمدريد..             البرلماني محمد صباري يدق ناقوس الخطر بخصوص الخدمات الصحية بمستشفى كليميم ويطالب الوزير أيت الطالب بالتدخل العاجل....(وثيقة)             بوليس كليميم قرقبو على جوج روشيرشي فدقة وحدة...             بوليس السمارة شدو واحد روشيرشي و ها باش متهم..             زادو فتمديد حالة الطوارئ الصحية حتى لهاذ التاريخ..             صافي المغرب علق الرحلات الجوية للمسافرين من وإلى فرنسا..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 3 فبراير 2021 الساعة 17:37


مبادرة حسنة تليق بالشرفاء العلويين : تجهيز زاوية قبيلة الشرفاء فيلالة بضواحي كليميم بالطريق المعبدة و ربطها بالماء و الكهرباء...


 

 الصحراء اليومية/ حميد بوفوس

 

في خطوة مهمة تليق بالشرفاء العلويين بالموجودين بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، و في جميع ربوع الوطن و خارجه، أقدمت الجهات المسؤولة  على تجهيز زاوية قبيلة الشرفاء العلويين " فيلالة " المتواجدة  بمنطقة أفرى  بنفوذ تراب الجماعة الترابية رأس أمليل على بعد 5 كلم عن الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين كلميم و طانطان، بالطريق المعبدة و ربطها بالماء و الكهرباء وسط استحسان كافة المنتمين لقبيلة الشرفاء فيلالة.

و تعتبر منطقة " أفرى " التي تظم زاوية الشرفاء العلويين " فيلالة "، البلدة الصغيرة من خلال البناية و الكبيرة من حيث العدد الهائل من زوارها ، حيث تعد محج للشرفاء و لباقي قبائل الصحراء و تربط الجنوب  بالشمال، لذلك تحظى بعناية خاصة من طرف السلطات، حتى أنها باتت الآن تتوفر على بنية تحتية ، من طريق معبدة، و الماء و الكهرباء، و هي أهم البنيات التحتية الضرورية.

و جدير بالذكر، أن قبيلة الشرفاء العلويين " فيلالة " تنحدر من منطقة تافيلالت، حيث نزح جدهم المولى أحمد بن المولى علي الشريف ۔المراكشي من تافيلالت نحو وادي نون والصحراء خارجا عن أخيه السلطان المولى إسماعيل ( 1) . وقد أورد الناصري معلومات عن هذا الخروج حيث أشار أنه في أواخر رمضان سنة تسع وثمانين وألف بلغ السلطان ـ رحمه الله ـ وهو بمكناسة خروج إخوته الثلاثة: المولى الحران، والمولى هشام، والمولى أحمد بن الشريف بن علي مع ثلاثة آخرين من بني عمهم، وأنهم تدرجوا إلى أيت عطا من قبائل البربر فنهض إليهم السلطان بالعساكر، وسلك طريق سجلماسة، فكان اللقاء بجبل ساغرو في عشرين من ذي الحجة من السنة (...) وكان الظفر للسلطان بعد أن هلك من جيشه، ثم من رماة فاس بالخصوص نحو أربعمائة دون من عداهم (...) وانهزم الإخوة وأبعدوا المفر إلى الصحراء (2).

وعند دخول الصحراء تزوج سيدي أحمد الفيلالي بالسيدة فاطمة بنت الشيخ داود بن منصوري الذي يعود نسبه إلى أولاد منصور، الذين يصنفون ضمن قبائل حسان بالاعتماد على خط نسب المختار الكنتي ( 3)

فقبيلة فيلالة من القبائل الصحروية الشريفة النسب، إذ يرتفع نسبها إلى الدوحة النبوية الكريمة، حيث عرف أهلها بممارسة مهنة التوجيه الديني، والإصلاح بين الناس، والتمسك بالمذهب المالكي، والطريقة القادرية، والعقيدة الأشعرية، فمنحهم الجميع ثقته، وأسلمهم قيادة توجيه، فطبق مختلف السكان فتواهم، وعمل بإرشاداتهم، وأنزلهم منزلة التكريم واعتقاد الخير في جميعهم (4)

ثم تسلسل فيهم العلم، وبالخصوص في أسرة آل سيدي أبو بكر الذين توارثوا تحصيل العلوم، وإصدار الأحكام، وتسوية النزاعات التي تنشب بين القبائل، فصاحبهم الذكر الحسن والسمعة الطيبة.

لقد تأسست بفضل أقطاب الشرفاء العلويين آل سيدي أبو بكر زوايا في مختلف أقاليم الجنوب، منها زاوية «الكطوع» في منطقة أفرا شمال غرب طانطان ـ 60 كلم شمال غرب ـ، التي مازالت منارة من منارات الهداية والتوجيه الديني النقي الصافي، تلقن كتاب الله، وتوجه أتباعها لخدمة الصالح العام، تستل جرثومة الخلافات والتطرف والانحراف، المشرفون عليها لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا، منحهم الله بمحض كرمه نور النبوة، وهيبة التقوى، وتجليات آثار العبادة. ولقد كرس شيوخ زاوية آل سيدي بوبكر جهودهم عبر التاريخ لخدمة وحدة الوطن، وضمان عقيدة وسلوك أبنائه من شوائب التطرف أو المغالاة ( 5).

ولقد تخصص علماء فيلالة في علوم القرآن، والفقه، والنحو، كما عم في أكثر علمائهم حفظ مختصر خليل والتعامل مع شراحه، فظلت مدرستهم تحسن استخدام الفروع المالكية لحل المشاكل الاجتماعية التي تتوارد عليها، وقد كتبوا على مختصر خليل عدة طرر، من بينها طرة أبو حمرة المشهورة في المنطقة، وفيهم النظامون الذين لخصوا جل معارفهم في أنظام يسهل حفظها، وحملها، واستخراج الفتوى منها، مثل: العالم الجليل، والداعية الكبير محمد يحظيه بن عبد الباقي، وبينهم العلماء المشاركون مثل: سيدي أبو بكر وأبناؤه ( 6).

تميزت فيلالة بحسن السيرة، ودماثة الأخلاق، وعدم الدخول في أية خلافات قبلية، وبذلك حظوا بثقة الجميع، وكسبوا الاحترام المطلق، بيوتهم عامرة بالذكر، يعم الصلاح والاستقامة رجالهم ونساءهم، شغلهم فيما يعنيهم، لا تستفزهم الحوادث، ولا تنتهك حرمتهم، وبيوتهم ظلت مدارس متنقلة لتعليم القرآن والصلح بين الناس ( 7).

ويظهر ذلك جليا في الوافدين على زاويتهم بالكطوعة، وكذلك في أختها زاويتهم بالحكونية التي تبعد عن العيون بحوالي 90 كلم في اتجاه الشمال الشرقي على ضفاف روافد وادي الساقية الحمراء ( 😎 ، التي يفسرها السكان حسب اللهجة المحلية أنها تترجم كلمتي «الحق والنية»، وأنها سميت بهذا الاسم في عهد الشيخ سيدي بوبكر ولد الحاج عبد المالك الملقب بـ«أبا الحاج» ولد سيد أحمد الفيلالي ( 9) . فقد شكلت منذ تأسيسها مدرسة متنقلة يأوي إليها سكان المنطقة للانتفاع ببركتها، والاغتراف من علم شيوخها ( 10) ، كما ظلت تحديا للاستعمار، وقاعدة إسلامية تقف في وجه الانحراف والعصيان، لعلمائها كلمة الفتوى، والمكانة العليا، انتزعوا اعتراف الكل لهم بالفضل؛ بسبب ممارستهم لكل الطاعات، وابتعادهم عن جميع المخالفات، هم كعبة الزوار، مأوى عابري السبيل، وسند الفقير والضعيف، فلا شبيه لهم في الابتعاد عن جميع المشاكل السياسية والاجتماعية في كل الأسر والقبائل المحيطة بهم، وبذلك فلا غرابة إذا أصبحوا محل ثقة مختلف السكان ( 11) . ومن أبرز علمائها: أحمد محمود، وعبد الله، ومحي الدين، ومحمد بن أحمد أحقاف، ومحمد يحظيه، ومحمد عبد الله عبد الباقي، ومامين، وغيرهم ( 12).

أما بالنسبة لفروع قبيلة فيلالة فهي تتوزع إلى أربع فخذات:

 

1 ـ أهل سيد أحمد الفيلالي.

2 ـ أهل لفقيه بن صالح.

3 ـ أهل سيد أحمد المهدي.

4 ـ أهل سيدي عبد العزيز «أهل بوعزيز» ( 13) .

 



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مفرح.. عودة صلاة العشاء لمساجد إقليم كليميم بداية من اليوم....وها علاش...

وزارة الاوقاف تحذر القيمين الدينيين وتحثهم على التزام الحياد.....

عاجل: وزارة الأوقاف تقرر عدم إقامة صلاة عيد الأضحى سواء في المصليات أو المساجد....

الملك محمد السادس يأمر بإعادة فتح المساجد المغلقة بالمملكة...

عاجل.. الخميس أول ايام عيد الفطر المبارك بالمغرب..و " الصحراء اليومية "تهنئ زوارها الكرام...

وزارة الأوقاف تعلن رسميا عدم إقامة صلاة عيد الفطر سواء في المصليات أو المساجد...