تاريخ اليوم : 1 مايو 2016
    عاااااااااااجل...وفاة ابن رجل أعمال صحراوي معروف ومستشار برلماني...             أرباب وممثلي شركات التصدير و الإستيراد عبر النقطة الحدودية الكركرات يحتجون ويصدرون بيانهم...             هذا ما يطالب به حقوقيون بطرفاية بشأن معلمة "كسمار"...             البوليساريو...مجلس الأمن قَفَزَ على الحق الذي وَعَدَنا به ‘بان كيمون’ وسنتخذ قرارنا قريباً...             التحقيق مع مسؤولين بعد استفادتهم من أراض بتواطؤ مسؤولي ‘العُمران’...             أول رد لأحد مؤسسي البوليساريو من الصحراويين المغاربة على قرار مجلس الأمن بشأن عودة المينورسو...             مجلس الأمن يصوت على تمديد بعثة "مينورسو" في "الصحراء" لمدة عام...             أخطر جملة في مسودة القرار الأمريكي حول الصحراء...             صور و فيديو...مغربي يرد بطريقة “داعشية” على البوليساريو...             مبقينا فاهمين والو...فصباح سلطات لعيون علقات الراية ديال الجزائر فساحة الدشيرة و فلعشية حيدتها...و إليكم التعليق...             ردا على مقال نشر بـ"الصحراء اليومية"...             ها علاش تمت إحالة والي أمن العيون على التقاعد...             لخريف "أمحيح" فأمريكا الوسطى... الدبلوماسية البرلمانية تصفع البوليساريو بأمريكا الوسطى...             (+فيديو)... الجزائر تنسحب من المشاركة في البطولة الإفريقة لكرة اليد بالعيون...             هذا ما قاله حمدي ولد الرشيد (حمدي الصغير) على هامش مشاركة جهة العيون في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس...             عااااااااااااجل...الأميرة للا سلمى تزور السمارة وتقتني بعض المشتريات والأغراض...             وفاة شخص بالعيون خلال توقيفه...             حفل تنصيب والي أمن العيون الجديد...             (+فيديو)...التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون...لابديل لنا عن النضال المدني السلمي رغم المنع و القمع حتى الاستجابة للمطالب الاجتماعية...             سابقة...(+فيديو)...المراقب الدولي لحقوق الإنسان "بنعبدالله الشافعي" يطالب بمحاسبة والي أمن العيون السابق...             شاعلة...الائتلاف الموحد للمعطلين الصحراويين يحتج في السمارة...             (+بيان)...تحت شعار الكرامة أولا... تنسيقية عمال 78 ذوي الحقوق المكتسبة تحتج بمقر فوسبوكراع بالميناء...             هجمة شرسة على المغرب في الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي يطالب بمنحه دور تسوية الملف...             الجهات التي تضغط على المغرب لعودة بعثة المينورسو إلى الصحراء...             مصرع شاب في حادثة سير خطيرة بكليميم...             مجموعة من عمال الضيعة الفلاحية التابعة لشركة الإنتاج الفلاحي تاورطة بالداخلة، يهددون بالتصعيد...             العثور على كمية كبيرة من الرصاص الحي في السمارة...             رئيس برلمان غواتيمالا يجدد دعمه للمغرب في قضية وحدته الترابية.             إعادة تمثيل جريمة قتل جندي بالعيون...             عاااااااااااجل...محاولة انتحار سيدة في العيون...             "بوعيدة" يوجه رسالة ملغومة لبلفقيه.            "محمد اعلي بيبا" يطلق النار على مسؤولي العيون.            ‎لحظة فك المضربين عن الطعام اعتصامهم بالعيون.            روبورتاج عن الموسم الديني لزاوية أيتوسى بالعيون                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 10 يناير 2013 الساعة 20:09


فضيحة "أكجيجيمات" استنزفت ما بين مليارين وأربعة ملايير تحولت بقدرة قادر إلى جيوب شخصيات صحراوية نافذة


الصحراء اليومية/العيون

تتراوح تكاليف إقامة عائدي اكجيجيمات، بين مليارين وأربعة ملايير، تقول مصادرنا. والحديث هنا عن كلفة الإقامة في فندق "نكجير" بالعيون، لما يناهز سنة كاملة لما يفوق مائة شخص. بالإضافة إلى مصاريف قائد العائدين، "حمّاد ولد درويش"، الذي كان يقيم بدوره في أحد أفخم فنادق العاصمة، أما عملية بناء المنازل الجديدة ومنحها للعائدين، بالإضافة إلى كلفتها العالية، فهي تثير احتجاج ساكنة المنطقة التي تعتبر نفسها أولى من غيرها، بل إن فئات من عائدين سابقين إلى أرض الوطن عبرت عن امتعاضها من هذا التعامل التفضيلي مع عائدي "اكجيجيمات".

هذه التفاصيل وعودة الأصوات التي عارضت الفكرة في بدايتها إلى الارتفاع، وصلت إلى مكتب محمد السادس حسب ما أكدته مصادر مطلعة. وهو ما قد يفسر، حسب ذات المصادر، حالة من شبه العزلة التي عاشها خليهن ولد الرشيد في الشهور الأخيرة، بالإضافة إلى عملية تسريب شهادة ولد الرشيد، أمام هيئة الإنصاف والمصالحة إلى الصحافة. فيما تم تسريب شائعات من محيط ولد الرشيد، تقول بإمكانية التحاقه بإحدى الدول الأوربية في حال تهميشه.

أنا لا أستبعد نهائيا أن تكون صفقة اكجيجيمات وراء إقالة "لخريف"، يقول مصدر مقرب من دوائر القرار. وعن سبب معاقبته بهذه الحدة، رغم دوره المحدود في الصفقة، وعدم التوجه مباشرة إلى المسؤول الأول عنها، أوضح مصدرنا أن الأمر ينطوي على رسالة إلى خليهن ولد الرشيد، مفادها أن العقاب قد يطال الجميع، وأن أقرب المقربين لا يتمتعون بأي حصانة في حال ارتكابهم للأخطاء في هذا الملف.

كل هذه الاعتبارات، كانت سببا في غضب الملك محمد السادس على بعض أعيان الصحراء المتورطين في مجموعة من الملفات الشائكة التي لازالت تنتظر التحقيق.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





البوليساريو...مجلس الأمن قَفَزَ على الحق الذي وَعَدَنا به ‘بان كيمون’ وسنتخذ قرارنا قريباً...

أول رد لأحد مؤسسي البوليساريو من الصحراويين المغاربة على قرار مجلس الأمن بشأن عودة المينورسو...

صور و فيديو...مغربي يرد بطريقة “داعشية” على البوليساريو...

مبقينا فاهمين والو...فصباح سلطات لعيون علقات الراية ديال الجزائر فساحة الدشيرة و فلعشية حيدتها...و إليكم التعليق...

لخريف "أمحيح" فأمريكا الوسطى... الدبلوماسية البرلمانية تصفع البوليساريو بأمريكا الوسطى...

هجمة شرسة على المغرب في الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي يطالب بمنحه دور تسوية الملف...