تاريخ اليوم : 5 ديسمبر 2021
            العثور على جثة خمسيني بمنزله بطانطان ...             احباط عملية للهجرة السرية بسواحل الداخلة و توقيف 39 مرشحا...             يا ربي السلامة..شدو 188 حراكّ فلعيون و النواحي..             صاروخ النقمة السوفياتي : كلشي تقولب..             تقرير إستخباراتي يفضح دسائس ألمانيا الرامية لإضعاف المغرب. (... لا نريد تركيا جديدة بالمتوسط).             عاجل: الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية....             موريتانيا محشاتهاش لزعيم البوليساريو و ها أستون لي دار ليه..             نية لعمى فعكازو..الجزائر فشلات عاود تاني فحشد الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن للدفاع عن مواقف البوليساريو..             من بعد الجزاير...البوليساريو حتى هي رفضات رسميا المشاركة فالموائد المستديرة.. أيوا و من بعد..             المجلس الوطني للصحافة يصدر تقريره الثاني حول "الصحافة المغربية وآثار الجائحة.."             فيديو يستحق المتابعة..المعلق الرياضي المتألق رقم 1 "بنعزيز" استاضف هاذ نهار مدربين كبار من الصحرا لي صيفطو ميساجات قاصحة لمسؤولين و منتخبين..             الدّق تم..لميريكان همشات الجزائر وشركات المغرب فإستراتيجيتها الأمنية لأوروبا..             الدّق تم..لي حفر شي حفرة يطيح فيها..شعب الطوارق بغا إنفاصل عن الجزائر..             مفاجأة سارة..هاذ الخبر غادي إنوض بوطزطاز فكبرانات الجزاير..             تجريد مستشارة الأحرار من عضوية المجلس الإقليمي لسيدي افني...             بلاغ وزارة الداخلية بخصوص المعنيين بالتجنيد الإجباري "فوج 2022"....             غير دابا: بوليس العيون شدو اللي سرق وكالة تحويل الأموال....             أشناهيا الرسائل لي ناويا لالمان تصيفطها للمغرب فهاذ الوقت بالذات؟..             بنموسى: الولوج لمهنة التدريس سيتم من الباكالوريا ابتداء من السنة المقبلة..             صدمة تونس بعد وضع يدها في يد عصابة الكابرانات..             لابيجي ديال السمارة قرقبو على شخص و ها باش متهم..             شدو لبارح شيفوركاميون كان جايب معاه لحشيش و جاي لصحرا..             الحكومة: 10 ديال الناس صافي هما لي غادي إحضرو مراسم الجنازة..             بالفيديو: فتح القنطرة الحديدية الجديدة بكورنيش كليميم...             سلطات كليميم تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي...             بسباب الصحرا..شياتة عسكر الدزاير بغاو عاود تاني إلصقو هاذ لبلان لعوج للمغرب..             المغرب يحصل على مسيّرات انتحارية إسرائيلية بقيمة 22 مليون دولار..             التبون: الجزائر دولة متفوقة، لكنني لا أفهم لماذا لا يأتي المستثمرون ويذهبون لبلدان تعاني الجوع. ..             لابيجي ديال لعيون طارو بشخص و ها باش متهم..             عاجل.. الداخلية وسعات صلاحيات الولاة و العمال..و ها الصلاحيات لي ولات دابا عند والي لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 13 ماي 2021 الساعة 23:29


صديق البوليساريو رايس موريتانيا السابق ماشي هو أول رايس كيخضع للإقامة الجبرية..ها الرؤساء الموريتانيون لي خضعو قبل منو للحبس و الإقامة الجبرية..


الصحراء اليومية/العيون

ولد عبد العزيز يعد ثاني رئيس يخضع للإقامة الجبرية، بعد الرئيس الراحل سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، الذي حكم البلاد من 2007 وحتى 2008 حين أطاح به انقلاب عسكري.. قاده ولد عبد العزيز !

بعد الانقلاب الذي وقع في شهر شتنبر من 2008، خضع ولد الشيخ عبد الله للإقامة الجبرية في شقة سكنية بقصر المؤتمرات، بقي فيها حتى منتصف شهر نوفمبر، حين قبل قادة الانقلاب نقله إلى مسقط رأسه في قرية «لمدن»، حيث خضع للإقامة الجبرية لأربعين يومًا، كان يتمتع فيها بحرية استقبال من يريد، ولكنه ممنوع من التحرك.

خرج ولد الشيخ عبد الله من الإقامة الجبرية نهاية دجنبر 2008، نتيجة ضغط المعارضة ممثلة في الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية، في إطار تهيئة المناخ «للقاءات تشاورية» اقترحها الجنرال محمد ولد عبد العزيز، رئيس المجلس الأعلى للدولة آنذاك.

وإن كان الراحل سيدي ولد الشيخ عبد الله هو أول رئيس مدني منتخب للبلاد، إلا أنه أيضًا كان أول رئيس يخضع للإقامة الجبرية، رغم أن الانقلابات العسكرية قادت العديد من الرؤساء إلى السجن والمنفى، في تاريخ سياسي متقلب ومضطرب.

الراحل المختار ولد داداه، أبُ الأمة ومؤسس الدولة الوطنية الحديثة في موريتانيا عام 1960، أطيح به في انقلاب عسكري عام 1978، واقتاده الانقلابيون في البداية إلى «الهندسة العسكرية»، قبل أن ينقلوه إلى مدينة «ولاته» في أقصى الشرق الموريتاني.

خضع ولد داداه للسجن 14 شهرًا في سجن «قلعة ولاته» المشهور، والذي سيتحول فيما بعد إلى محطة للعديد من السياسيين والمناضلين والمثقفين، الذين سجنوا بسبب آرائهم ومواقفهم السياسية، خلال حكم الرئيسين محمد خونه ولد هيدالة (1981 – 1984) ومعاوية ولد سيد أحمد الطايع (1984 – 2005).

خرج المختار ولد داداه من سجن ولاته في الثالث من شهر أكتوبر 1979، ونقل إلى فرنسا لتلقي العلاج، قبل أن يوافيه الأجل المحتوم سنة 2003، ودفن في مدينة بوتلميت، جنوب غربي موريتانيا.

لم تكن الإقامة الجبرية والسجن حكرًا على المدنيين الوحيدين الذين حكما البلاد، وإنما خضع لها أيضًا الحكام العسكريون، وكان الراحل المصطفى ولد محمد السالك، الذي قاد الانقلاب على ولد داداه عام 1978، وأول رئيس عسكري يحكم موريتانيا، على موعد مع السجن سنة 1981.

رغم أنه استقال من رئاسة البلاد بعد أشهر معدودة، إلا أن ذلك لم يمنع سجن ولد محمد السالك لثلاث سنوات (1981 – 1984)، وهي سنوات حكم محمد خونه ولد هيداله الذي امتاز بقبضته الحديدية ونظامه الأمني والبوليسي.

ولكن ولد هيداله لم يكن هو الآخر بمنأى عن السجن، بعد الإطاحة به يوم 12 دجمبر 1984 على يد قائد أركان الجيوش معاوية ولد سيد أحمد الطايع.

ولد هيداله الذي أبلغ بالانقلاب وهو في العاصمة البوروندية بوجمبورا لحضور القمة الأفريقية، لم يقيم الموقف بشكل سليم، فتوجه إلى نواكشوط ليخضع للاعتقال ونقل إلى سجن «كيهيدي» في الجنوب، فبقي فيه لأربع سنوات، أي حتى 28 نفمبر 1988.

أما ولد الطايع فكان قادرًا على تقييم الموقف بشكل سليم، حين أبلغ بانقلاب ضباطه ضده وهو في الطريق عائدًا من المشاركة في تشييع جثمان الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز، سنة 2005، فاختار المنفى في دولة قطر.

الفرق بين ما يتعرض له ولد عبد العزيز، وما تعرض له أسلافه من الرؤساء، هو أنهم سجنوا أو قيدت حرياتهم بعد انقلابات عسكرية عطلت العمل بالدستور والقوانين، وفي أوضاع كانت استثنائية.

أما ولد عبد العزيز فلم تتم الإطاحة به في انقلاب عسكري، وإنما يواجه تهم فساد وغسيل أموال، وقرار وضعه رهن الإقامة الجبرية صدر من «قصر العدل».



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الرئيس الموريتاني السابق أدخل للحبس...

4 مدنيين موريتانيين حبساتهوم عاود تاني الجزائر..و ها أش كتطلب العائلات ديالهم..

الجزائر فين ما بان ليها شي بلان مقود كتلصقو للمغرب..قالت ليك عاود تاني بأنها شدات 12 طن ديال الكيف المعالج دخلات من المغرب..

واش هاذو عمات ليهم البصيرة.. عسكر أدزاير كيجري تمرين بالذخيرة الحية حدا الحدود ديال المغرب..

عاجل..الفنان الكبير سمير غانم في ذمة الله..

مؤتمر فلسطين لي كان غادي تنظمو موريتانيا بمشاركة وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي هاذ نهار تأجل و ها السبب..