تاريخ اليوم : 3 مايو 2016
    آش هاذ الكارثة فميناء طانطان... (+صور حصرية)...شاحنة صهريجية طاحت فشريج ميناء الوطية...             عااااااااااجل...العثور على جثة طالب صحراوي مختفي في حالة تحلل بدورة المياه بالحي الجامعي يستنفر الاجهزة الامنية بأكادير وهذه هي التفاصيل...             إنطلاق التدبير المفوض لقطاع النظافة لشركة أوزون ببوجدور.             عاااااااااااجل...ها باش حكمت المحكمة اليوم على المشاكس السياسي "محمد أعلي بيبا"...             بعض سيارات الأجرة بمدينة العيون لازالت تتخبط في العشوائية...             عاااااااااااجل...إعتقال خمس فتيات وثلاثة شبان صحراويين و ها فين...             متقاعدو القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة أصحاب التمديد يحتجون في العيون...             "الحسين بوشعاب" في ذمة الله...             جمعية " مدينتي" تصنع الحدث في العيون...             والي أمن لعيون أجديد "زير" الطرح مكاين غير لباراجات و التقلاب...             عيد بأية حال عدت يا عيد ... بما مضى أم بأمر فيك تجديد‎             لجنة اليازمي مابغاتش تحاور مع ضحايا الإعتقال التعسفي...             ”اكوابارك” يدخل على خط وفاة ابن مستشار صحراوي و برلماني معروف، و يوضح ما يلي...             (+فيديو)...رئيس المجلس الإقليمي لطرفاية و الوفد المرافق له في مقابلة تلفزيونية بـلاس بالماس...             لهذا السبب...حل رئيس المجلس الإقليمي لطرفاية بـ"لاس بالماس"...             النقابة الشعبية للمأجورين تقاطع احتفالات فاتح ماي بالعيون، و هذه هي أهم الأسباب...تابعوا الفيديو...             هكذا مرت احتفالات فاتح ماي بالسمارة…             إشادة أممية بجهود لجان حقوق الإنسان بالعيون ـ السمارة والداخلة ـ أوسرد...             عاااااااااااجل...وفاة ابن رجل أعمال صحراوي معروف ومستشار برلماني...             أرباب وممثلي شركات التصدير و الإستيراد عبر النقطة الحدودية الكركرات يحتجون ويصدرون بيانهم...             هذا ما يطالب به حقوقيون بطرفاية بشأن معلمة "كسمار"...             البوليساريو...مجلس الأمن قَفَزَ على الحق الذي وَعَدَنا به ‘بان كيمون’ وسنتخذ قرارنا قريباً...             التحقيق مع مسؤولين بعد استفادتهم من أراض بتواطؤ مسؤولي ‘العُمران’...             أول رد لأحد مؤسسي البوليساريو من الصحراويين المغاربة على قرار مجلس الأمن بشأن عودة المينورسو...             مجلس الأمن يصوت على تمديد بعثة "مينورسو" في "الصحراء" لمدة عام...             أخطر جملة في مسودة القرار الأمريكي حول الصحراء...             صور و فيديو...مغربي يرد بطريقة “داعشية” على البوليساريو...             مبقينا فاهمين والو...فصباح سلطات لعيون علقات الراية ديال الجزائر فساحة الدشيرة و فلعشية حيدتها...و إليكم التعليق...             ردا على مقال نشر بـ"الصحراء اليومية"...             ها علاش تمت إحالة والي أمن العيون على التقاعد...             "بوعيدة" يوجه رسالة ملغومة لبلفقيه.            "محمد اعلي بيبا" يطلق النار على مسؤولي العيون.            ‎لحظة فك المضربين عن الطعام اعتصامهم بالعيون.            روبورتاج عن الموسم الديني لزاوية أيتوسى بالعيون                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 3 مارس 2013 الساعة 22:06


رابطة أنصار الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية : تطالب الجهات العليا بتقديم الوالي السابق للعيون محمد جلموس للعدالة


الصحراء اليومية/الجهات المغربية/العيون

إثر انتهاء اشغال الملتقى الثقافي الطلابي المنظم اليوم السبت 23 فبراير2013 تحت شعار: "دور الطالب الصحراوي في تثمين الموروث الثقافي الحساني" هذا الموروث اعتبره المشاركون في الملتقى رمز هوية، وجب الحفاظ عليه وتدوين الشفهي منه، خاصة الشعر والأمثال الحسانية، والألعاب التقليدية وغيرها من ما تزخر به ثقافة البيظان، محملين العنصر الطلابي المسؤولية أكثر في ذالك، بعد ما جرى من نقاش هادف وجاد حيث استطاع هذا الجمع الطلابي وكافة الحاضرين والمهتمين بالموروث الثقافي الصحراوي بتأطير من الدكاترة والأساتذة الأجلاء.
تم الوقوف على عدة صعوبات تعيق إبراز الموروث الثقافي الحساني باعتباره رافدا أساسيا من روافد ثقافة البلاد المتعددة والمتكاملة.
الاكراهات منها:
• غياب التدوين والتوثيق.
• ضعف انجاز بحوث من طرف الطلبة وعدم تشجيعهم وتوجيههم في انجاز من أبحاث تخص الثقافة الصحراوية.
• عدم توفير الدعم الكافي لمراكز البحث والدراسات التي تهتم بالحسانية في مجملها.
• غياب تنظيم مهرجانات ثقافية ودولية لإبراز الموروث الثقافي الصحراوي الغني.
• انعدام سياسة واضحة من المسؤولين تخص تفعيل المراكز الموسيقية بالأقاليم الجنوبية وتدريسها.
• عدم إنصاف الثقافة الصحراوية من طرف الإعلام العمومي، وغياب الدعم المادي لقناة العيون الجهوية من اجل القيام بدورها في تسليط الضوء على هذه الثقافة.
• تلكؤ الوزارة الوصية على الشأن الثقافي بالمغرب في القيام بدورها اللازم واستمرار التعاطي مع هذا الموروث بضعف مما يعتبر خرقا واضحا للدستور الذي أقر باللهجة الحسانية والثقافة الصحراوية.
• عدم إعطاء الموروث الثقافي الحساني ما يستحق من دعم وتشجيع من طرف بعض رؤساء الجامعات والمؤسسات التعليمية وعدم تنظيم الرحلات الثقافية للاكتشاف وتبادل الأفكار بين الشمال والجنوب.
• عدم تشجيع التقارب الثقافي بين ساكنة جهة الصحراء وساكنة مخيمات تندوف من اجل التخفيف من حرقت شتات العائلات الصحراوية.
• استمرار غلق الأبواب في وجه الأنشطة الثقافية خصوصا الصحراوية والتعامل معها بحذر، وضع عدة عراقيل أمام هذا الملتقى على سبيل المثال.
تم التطرق في هذا الملتقى إلى ملف الصحراء،بما في ذلك الأحكام التي صدرت ضد المعتقلين على خلفية أحداث كديم أزيك الأليمة،إذ نؤكد أن المجتمع الصحراوي بريء من تلك الأفعال الإجرامية التي ألصقت به ونحذر الجهات.. تقف تلصقها وراء الترويج لذالك، ونؤكد أنه من المستحيل أن يكون وراء تلك الأفعال البشعة والمنبوذة احد من شبابنا، ونطالب الجهات العليا بتقديم الوالي السابق للعيون محمد جلوس للعدالة لكونه المسؤول الأول عن تلك الأحداث المدفوعة.

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- العدالة

مواطن

إذا كان هناك شخص يجب أن يقدم الى العدالة فيجب أن يقدم حمدي ولد الرشيد لما إقترف من جرائم ضد المواطن الصحراوي الى يومنا هذا .فبماذا سنفسر المبلغ الضم الممنوح لرجال الامن ..............

في 04 مارس 2013 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلمة حق

مواطنة

حمدي ولد الرشيد هو المسؤول الاول والاخير عن ماالت اليه الاوضاع وليس جلموس

في 04 مارس 2013 الساعة 22 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- paris

abed

فين غادي بيا خويا دقة تابعة دقــــــــــــة شكون يحد البــــــاس حمدي ولد الرشيد:
الفساد والزبونية والرشوة وإقتصاد الريع ونهب الثروة الوطنية دقة تابعة دقــــــــــــة شكون يحد البــــــاس  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !
·

في 04 مارس 2013 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هم اكثر بكثير

forfor

المخيم ناتج عن صراع بين الميزان والجرار ومن يدور في فلكيهما اولباس متحد ولو تجي الفاس فالراس فين غادي بيااخوتي فين غديين بنا؟؟؟؟

في 05 مارس 2013 الساعة 11 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- هل الصحراويون ملائكة؟

سعدون ولد الخطاط

المجتمع الصحراوي بريئ ....كلام لا معنى له هل الصحراوي ليس انسان يخطئ ويصيب؟
اتقوا الله فيما تكتبون .فوالله فيكم المجرمون والقتلة والمهربون والعاهرات والمرتشون واللصوص والخمارون الا من رحم ربكم فكفى من الكذب والنفاق . دون ان ننسى رجالا ونساء صحراويون وصحراويات من أطيب خلق الله
الصحراوي ليس ملاكا .....وليس شيطانا كذلك

في 05 مارس 2013 الساعة 37 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مجلس الأمن يصوت على تمديد بعثة "مينورسو" في "الصحراء" لمدة عام...

أخطر جملة في مسودة القرار الأمريكي حول الصحراء...

إسبانيا ترجح تمديد مهمة بعثة المينورسو في الصحراء لشهرين فقط.... قراو تفهمو...

عااااااااااااااجل...الملك يقول إن الوضع خطير في الصحراء، وبان كي مون ليس على اطلاع...

تقرير ‘بان كيمون’ الملغوم يتجاهل ‘الحكم الذاتي’ وإحصاء محتجزي تندوف ويدعم ‘تقرير المصير’...

"محمد عبد العزيز" رئيس البوليساريو غادي إجي ألمراكش و ها أش خص السلطات المغربية أدير...