afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

سينمائيو الصحراء يعلنون تضامنهم مع الشرفاء الركيبات من منزل ولد الرشيد ويسطرون برنامج عمل مع وزير الثقافة لرد الإعتبار…

UMP6

الصحراء اليومية/العيون

عقد أعضاء تنسيقية مهنيي السينما بالصحراء مساء أمس الثلاثاء، لقاء تضامنيا مع شيوخ وأعيان قبيلة الشرفاء الركيبات، عقب المساس بالقطب الرباني الشيخ سيدي أحمد الركيبي، من خلال الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء، زوايا الوطن”، الذي عرض خلال المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الوثائقي في نسخته السادسة بالعيون.

وثمن أعضاء التنسيقية خلال الاجتماع؛ استراتيجية وزير الثقافة “المهدي بنسعيد” للنهوض بالقطاع السينمائي في ظرف وجيز، لاسيما وأنه بالكاد تحمل مسؤولية الوزارة، في وقت وجهت فيه أصابع الاتهام إلى مدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة، الذي يتحمل مسؤولية ما وقع، والذي تم تنبيهه إلى خطورة ما يقدم عليه مسبقا.

وبعد أن كانوا أول من أصدر بيانا تنديديا بما اقترفه صناع الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء، زوايا وطن” ومحاولات التنصل من المسؤولية التي بادر إلى تبنيها مسؤولو المركز السينمائي المغربي، قام سينمائيو الصحراء بزيارة تضامن مع أهلهم وإخوانهم الشرفاء الركيبات ولقاء الحاج إبراهيم ولد الرشيد وشيوخ وأعيان القبيلة لتأكيد تضامنهم ومؤازرتهم، ولتجديد شجبهم واستنكارهم لما تعرض له الولي الصالح والقطب الرباني الشيخ سيدي احمد الركيبي في الفيلم المذكور معتبرين ذلك مسا بجميع أهل الصحراء دون استثناء.

سينمائيو الصحراء الذين بينهم كتاب سيناريو وباحثون ومنتجون ومخرجون وتقنيون وممثلون؛ أعلنوا عن موقفهم الذي لا غبار عليه، وجددوا التأكيد على الروابط المتينة بين مختلف مكونات المجتمع، وأكدوا في الوقت نفسه أنه وخلال مسارهم في هذا المجال والذي يشمل أكثر من 200 عمل سينمائي وتلفزيوني، لم يسبق لأي من هذه الأعمال أن مست بالثوابت الوطنية للمملكة، أو بروابط الدم والتاريخ التي تجمع مكونات المجتمع المغربي بالشمال والجنوب، والتي منها أعمال شارك في إنجازها منتجون ومخرجون من مدن شمال المملكة، وكان سينمائيو الصحراء حريصين دوما على متابعة جميع مراحلها من الكتابة إلى غاية العرض على الجمهور.

وفي ختام اللقاء، تم تلاوة البلاغ التالي:

بلاغ تنديدي

UMP6

إثر الهجمة الشرسة والإساءة التي تعرض لها القطب الرباني الشيخ “سيدي أحمد الركيبي” من خلال الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء، زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بنكيران..

– نندد نحن أعضاء تنسيقية مهنيي السينما بالصحراء ونشجب ما تطرق له الفيلم جملة وتفصيلا، من إساءة لأحد أقطاب الصحراء الشرفاء، الشيخ سيدي أحمد الركيبي.

– نعلن تضامننا المطلق مع كل مكونات قبيلة الشرفاء الركيبات، ونطالب الجهات المعنية بفتح تحقيق شامل للوقوف على حيثيات هذا العمل الجبان، الذي يستهدف هوية أهل الصحراء.

– نحمل مدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة “خالد السعيدي” مسؤولية ما وقع، ونطالب السيد وزير الثقافة بإقالته فورا، ورد الاعتبار لساكنة الصحراء قاطبة.

 

عن تنسيقية مهنيي السينما بالصحراء

 

UMP6
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد