“اهْبَشْ تَجْبد حْنَشْ”..رغم الحقائق والتاريخ والمصائب والجرائم التي اتركبتها الجزائر في حقنا، كانوا المغاربة مْوَقْرِينْهُم وُقَالْبِينْ عْليهم…
الصحراء اليومية/العيون
لكن مؤكد أن هذا الجيل من المغاربة لم يَقْرَأْهُ الكراغلة جيدا وتهوروا في إخراج المخزون الكامل من النتانة والخبث ولغة المجاري التي رباهم عليها عسكر فرنسا.
من منطلق تربيتهم فقط وأخلاقهم، تجنبهم المغاربة كثيراً في موضوعات القاع من الدعارة والبورديل وبوسبير حتى ضاق بهم ذرعا أتقى التُّقاة.
فكان الرد بالعقود الرّاشية تاع جدتهم “أم حسن” الجزائرية وصديقاتها القوادات مؤسِّسات عشرات البوسبيرات داخل الجزائر وكل ذلك بالوثائق والمراجع من كُتُب عرّابيهم الفرنسيين وليس بالكلام المطلق والسباب والشتائم.


