afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

بالفيديو…”حبوها زاد ناس” لقناة : “MEDI 1 TV” تَصَدُّر ميناء العيون موانئ المملكة لعام 2023 راجع للمجهود الإستثماري الضخم للدولة المغربية..

إشهار  Derhem Holding
الصحراء اليومية/العيون
قال حبوها زاد ناس المدير الجهوي للمكتب الوطني لجهة العيون- الساقية الحمراء في حوار خص به برنامج المجلة الإخبارية الأسبوعية “الصحراء المغربية هذا الأسبوع” الذي يبث على قناة ميدي1 تيفي بمناسبة تصدر ميناء العيون موانئ المملكة لعام 2023 بأنه يدبر جهة العيون الساقية الحمراء من خلال المكتب الوطني للصيد البحري وأن ميناء العيون هو الثالث بالجهة بالإضافة إلى مينائي طرفاية وبوجدور.
وعزى حبوها إحتلال ميناء العيون الصدارة على المستوى الوطني لأهميته فالأسطول الذي يشتغل به يناهز 500 مركب للصيد الساحلي في بعض الأحيان وما يفوق 300 قارب للصيد التقليدي وأنه فقط في سنة 2023 ناهزت كمية المصطادات 255 ألف طن والتي بيعت برقم معاملات وصل إلى مليار و ستمائة وثمانون مليون درهم.

وأضاف بأن هذه الحصيلة المشجعة وهذه الأرقام والمؤشرات التي كانت دائما في خط تصاعدي مع بعض الإستثنائات في بعض السنوات القليلة ساهمت في جعل ميناء العيون يتصدر موانئ المملكة لعام 2023.
وأشار حبوها إلى أن تصدر ميناء العيون راجع بالأساس الى قيام الدولة المغربية عبر السلطات العمومية المشرفة على تدبير وتسيير هاته الأقاليم منذ إسترجاعها إلى حظيرة الوطن الأم بمجهود إستثماري ضخم ضخت فيه أموال طائلة همت بالأساس الإستثمار في مجموعة من البنيات التحتية أساسا الموانئ والمرافئ و كل ما يتعلق بالبنبات الفوقية وبنيات التثمين.
UMP6
وأضاف المدير الجهوي للمكتب الوطني لجهة العيون- الساقية الحمراء بأن هاته الأقاليم رغم أن لديها واجهة بحرية و رغم ما حباها الله من مقومات طبيعية لم تكن هناك موانئ بالمفهوم الحقيقي فالمستعمر خرج ولم يخلف وراءه موانئ وبالتالي لم يكن هناك إمكانية للحديث عن قطاع للصيد مزدهر وحتى عن مزاولة نشاط الصيد البحري.
مضيفا أنه منذ إسترجاع هاته الأقاليم للوطن الأم عملت الدولة على تجهيز الموانئ حيث تم تشييد ميناء الطرفاية سنة 1979 وميناء العيون سنة 1986 وميناء بوجدور التي كان لديها مرفئ صغير للصيد التقليدي تم تجهيزها بميناء للصيد سنة 2006 أثناء الزيارة الملكية للمنطقة.
وأن هذه الموانئ بعد تشييدها عرفت مجموعة من عمليات التوسعة وتم دعمها بمجموعة من بنيات التثمين والبنيات الفوقية منها أسولق للسمك من الجيل الجديد بنيت في إطار استراتيجية أليوتس الوطنية والتي روعي في بناءها مجموعة من معايير الجودة والسلامة الصحية وتتوفر على كل الوسائل اللوجستيكية و التقنية والمعلوماتية الضرورية التي تسهل وتسرع عمليات البيع وعمليات التسويق وتجعلها تمر في الظروف المناسبة كما تتوفر على منظومة إدارية تمكن من الشفافية والنزاهة ومن أن تتم عمليات التنافس الشريف بالنسبة للتجار والمرتفقين.
ولفت حبوها زاد ناس إلى أن السلطات العمومية لم يقتصر إهتمامها فقط على البنيات التحتية والبنيات المينائية بل إنصب كذلك على تهيئة وتجهيز مجموعة من المناطق الصناعية قرب موانئ الطرفاية وبوجدور والعيون التي تضم المنطقة الصناعية المرسى التي تستقطب مجموعة من الإستثمارات المهمة.
وكشف المدير الجهوي للصيد البحري بأنه اليوم يمكنه القول بكل تجرد بأن قطاع الصيد البحري بجهة العيون الساقية الحمراء يعتبر المشغل الأول بحيث أنه يوفر ما يناهز 50 ألف منصب شغل بشكل مباشر وما يفوق 100 ألف منصب شغل بشكل غير مباشر.
وختم المدير حبوها قائلا بأن الجميل في هاته الدينامية التي يعرفها قطاع الصيد البحري بالجهة بأنه أصبح يغري حتى العنصر النسوي بعد أن كان تواجد هذا العنصر في الوحدات الصناعية يقتصر على النساء اللواتي تشتغلن يدويا فقد أصبحنا نجد فتيات من المنطقة من الأطر المتوسطة والأطر العليا تنافسنا العنصر الرجالي في ميدان البيع والتسويق والإستغلال والجودة وهذا ما لم يعتد عليه المجتمع الصحراوي بل أن هناك نساء صحراويات رائدات يدبرن بشكل كامل وحدات صناعية كبرى.
UMP6
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد