afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

أزيد من 8200 مترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة يونيو 2024 فْجهة لعيون..

إشهار  Derhem Holding
الصحراء اليومية/العيون
بلغ عدد المترشحين الذين يجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم يونيو 2024، على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، ما مجموعه 8255 مترشحا، بينهم 4249 إناث (51.47 في المئة).
  وحسب معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون – الساقية الحمراء، فإن هذا العدد يشمل 5701 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين الرسميين (69,06 في المئة)، و2554 مترشحة ومترشحا من الأحرار (30,93 في المئة) من مجموع المترشحين.
  ويتوزع المترشحون لهذه الاستحقاقات الوطنية، التي انطلقت اليوم الاثنين، على 5546 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية، و2709 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.
  وتتصدر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالعيون عدد المترشحات والمترشحين لاختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بما مجموعه 5562، متبوعة بالمديرية الإقليمية للسمارة بـ 1389، والمديرية الإقليمية لبوجدور بـ 1004، ثم المديرية الإقليمية لطرفاية بـ 300 مترشحة ومترشحا.
  وقال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، حمدي كريطى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، خلال زيارة ميدانية لمركز الامتحانات بالثانوية التأهيلية ابن بطوطة، إنه تم اتخاذ مجموعة من التدابير لضمان إجراء هذا الاستحقاق الوطني في أحسن الظروف، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه تمت تعبئة كافة الأطر الإدارية والتربوية.
  وأضاف السيد كريطى أن امتحانات البكالوريا لهذه السنة تتميز بمجموعة من المستجدات التي تهم، على الخصوص، إحداث ترميز سري يوضع على ورقة تحرير الامتحان الخاصة بكل مترشح، مذكرا باللقاءات التحضيرية لهذه الامتحانات التي تم عقدها مع مختلف المتدخلين والشركاء في هذا الإستحقاق الوطني، وذلك في إطار المقاربة التشاركية والتعبئة لإنجاح هذا الحدث.
UMP6
  وأشار إلى أنه تم، بالموازاة مع هذه اللقاءات، تنظيم حصص للدعم التربوي والنفسي من أجل الاستعداد لهذه الامتحانات، والقيام بحملات تحسيسية لمناهضة ظاهرة الغش في الامتحانات وتوعية المترشحات والمترشحين بعواقب الغش في الامتحانات، وحثهم على التحلي بقيم النزاهة والنجاح بجدارة وشرف واستحقاق.
  وعملت الأكاديمية على توفير 37 مركزا لإجراء الامتحانات، بينهم 13 مركزا للمترشحين الأحرار (مركزين اثنين بالمؤسسات السجنية بالنسبة للمترشحين السجناء الأحرار)، وتخصيص 05 مراكز للتصحيح بمختلف المديريات، كما تمت تعبئة 2063 إطارا، موزعين مابين معتكفين ومكلفين بالمراقبة، ومراقبي جودة الإجراء والمكلفين بالمداومة، والمكلفين بالتصحيح ومراقبي التصحيح، والفرق الجهوية والإقليمية لتدبير هذه الامتحانات.
  ومن أجل تأمين امتحانات البكالوريا لهذه الدورة العادية، فقد تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات همت تشكيل لجن جهوية على مستوى المديريات الإقليمية الأربعة، للقيام  بزيارات ميدانية تفقدية لجميع مراكز الإجراء، والوقوف على الوضعية الراهنة لهذه المراكز، وعلى الحالة المادية لتجهيزاتها، ومدى توفرها على الشروط الضرورية لإجراء هذه الاستحقاقات.
  وأهابت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالمترشحات والمترشحين الالتزام بمبادئ التنافس الشريف بما يضمن لهذه الامتحانات مصداقيتها على قاعدة الاستحقاق، داعية الجميع إلى التعاون كل من موقعه ومسؤوليته والعمل على توفير الأجواء الملائمة لتمر هذه الامتحانات في ظروف جيدة.
  كما نوهت الأكاديمية بالتعبئة الجماعية والانخراط اللامشروط في جميع مراحل الإعداد والتحضير لهذا الاستحقاق الوطني الهام، بما يضمن التنظيم الناجع والمحكم لها.
  وسيتم الإعلان عن نتائج امتحان البكالوريا 2024 يوم 26 يونيو الجاري، فيما سيتم إجراء اختبارات الدورة الاستدراكية خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 13 يوليوز المقبل.
إشهار  Derhem Holding
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد