afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

“جوشوا هاريس” يزور الأميرة جمالة بعد يومين من اجتماعه بالسفير الجزائري ..

إشهار  Derhem Holding

الصحراء اليومية/العيون

زار جوشوا هاريس، نائب وزير الخارجية الأمريكي المكلف بمنطقة شمال إفريقيا، سفيرة المغرب في واشنطن، الأمير جمالة العلوي، في آخر مهمة له قبل عودتها إلى الرباط إثر انتهاء مهامها الدبلوماسية، وهي الزيارة التي أتت بعد يومين على لقائه بالسفير الجزائري الجديد في واشنطن، وزير الخارجية الأسبق صبري بوقدوم.

وقالت الخارجية الأمريكية في تغريدة عبر حساب شؤون الشرق الأدنى عبر موقع “إكس”، إن هاريس التقى بالأميرة جمالة العلوي، اليوم السبت، كي يشكرها على مساهمتها الكبيرة في العلاقة بين المغرب والولايات المتحدة، على مدى السنوات السبع الماضية، مبرزة أن الدبلوماسيين ناقشا الشراكة التاريخية بين الرباط وواشنطن، وتعميق التعاون الأمني والسياسي والثقافي.

ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان السفارة الجزائرية في واشنطن، أن بوقادوم، سفير الجزائر المعين منذ شهر أكتوبر 2023، باشر لقاءاته مع المسؤولين الأمريكيين باستقباله جوشوا هاريس، وأضافت “كان اللقاء فرصة للتأكيد على أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول عدد من القضايا الجهوية ذات الاهتمام المشترك”.

إشهار  Derhem Holding

وهاريس هو المكلف حاليا بتسريع العمل على حلحلة ملف الصحراء قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مع متم سنة 2024، ويأتي اللقاءان المعلن عنهما مع بوقادوم ثم مع الأمير جمالة، بعد جولة قادته، قبل نحو شهر، إلى الجزائر والعاصمة والرباط، وأعلنت قبلها الخارجية الأمريكية بشكل صريح أنها ترغب في الوصول إلى حل سريع للملف.

وخلال  آخر زيارة له للجزائر، عقد هاريس لقاءً مع وزير الخارجية أحمد عطاف والأمين العام للوزارة لوناس مقرمان، في 8 دجنبر 2023، وعلى إثرها قالت الخارجية الأمريكية إن المشاورات جرت بشأن “الجهود المشتركة لتعزيز السلام والأمن الإقليميين، بما في ذلك تكثيف التعاون لضمان نجاح الأمم المتحدة في العملية السياسية بشأن الصحراء دون مزيد من التأخير”.

ويوم 17 دجنبر الماضي أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن “الموقف الواضح والثابت” للولايات المتحدة إزاء قضية الصحراء لم يتغير، مجددة دعم إدارة بايدن للمخطط المغربي باعتباره “جادا وذا مصداقية وواقعيا”، وذلك في بلاغ جرى تعميمه عشية زيارة هاريس، إلى المغرب يومي 17 و18 دجنبر 2023، قادما من الجزائر.

وتخرج الأميرة جمالة العلوي من السلك الدبلوماسي لأمر مرة منذ عقد ونصف، بعد أن عين الملك محمد السادس، في أكتوبر الماضي، الوزير المنتدب الأسبق في الخارجية، يوسف العمراني، ليكون السفير الجديد للمملكة في واشنطن، وكانت ابنة عمومة العاهل المغربي سفيرة في المملكة المتحدة ما بين 2009 و2016، قبل أن تتولى مهامها الدبلوماسية في واشنطن، مباشرة بعد ذلك.

UMP6
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد